فصل: 291- هل القراءة هي المقروء؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين (نسخة منقحة)



.289- هل يبقى الكلام؟

واختلفوا في الكلام هل يبقى أم لا؟
1- فقال قائلون: إن البارئ قديم بصفاته وقد استغنينا بهذا القول عن الإخبار عن الكلام والذين ذهبوا إليه وهم طائفتان منهم من قال: هو جسم باق والأجسام يجوز عليها البقاء وكلام المخلوقين لا يبقى.
2- وقالت طائفة أخرى: كلام الله-عز وجل- عرض وهو باق وكلام غيره لا يبقى.
3- وقالت طائفة أخرى: كلام الله باق وكذلك كلام الخلق يبقى.

.290- هل القراءة هي الكلام؟

واختلفوا فيه من وجه آخر.
1- فزعم بعضهم أن مع قراءة القارئ لكلام غيره وكلام نفسه كلامًا غيرهما.
2- وقال بعضهم: القراءة هي الكلام بعينها.

.291- هل القراءة هي المقروء؟

واختلف الذين زعموا أن القراءة كلام.
1- فقال بعضهم: القراءة كلام لأن القارئ يلحن في قراءته وليس يجوز اللحن إلا في كلام وهو أيضًا متكلم وإن قرأ كلام غيره ومحال أن يكون متكلمًا بكلام غيره ولا بد من أن تكون قراءته هي كلامه.
2- وقال آخرون: الكلام حروف والقراءة صوت والصوت عندهم غير الحروف.
وقد أنكر هذا القول جماعة من أهل النظر وزعموا أن الكلام ليس بحروف.
3- فأما عبد الله بن كلاب فالقراءة عنده هي غير المقروء والمقروء قائم بالله كما أن ذكر الله- سبحانه- غير الله فالمذكور قديم لم يزل موجودًا وذكره محدث فكذلك المقروء لم يزل الله متكلمًا به والقراءة محدثة مخلوقة وهي كسب الإنسان.
4- وقالت المعتزلة: القراءة غير المقروء وهي فعلنا والمقروء فعل الله- سبحانه-.
5- وحكى البلخي أن قومًا قالوا: القراءة هي المقروء كما أن التكلم هو الكلام.
6- وقال الحسين الكرابيسي: القرآن ليس بمخلوق ولفظي به مخلوق وقراءتي له مخلوقة.
7- وقال قوم من أهل الحديث ممن زعم أن القرآن غير مخلوق: إن قراءته واللفظ به غير مخلوقين وأن اللفظية يجرون مجرى من قال بخلقه وأكفر هؤلاء الواقفة التي لم تقل أن القرآن غير مخلوق ومن شك في أنه غير مخلوق والشاك في الشاك وأكفروا من قال: لفظي بالقرآن مخلوق.
8- وقال قوم: إن القرآن لا يلفظ به منهم الإسكافي وغيره وقالوا: لو جاز أن نلفظ به لجاز أن نتكلم به.
9- وقال قائلون: قراءتي للقرآن لا يقال مخلوقة ولا غير مخلوقة.

.292- هل القرآن يجامع الكتابة؟

واختلف أصحاب التولد فيه من وجه آخر:
1- فقال بعضهم: هو يجامع الكتبة في مكانها كما يجامع القراءة في مواضعها.
2- وقال بعضهم: الكتبة رسوم تدل عليه وليس بموجود معها ولكنه موجود مع القراءة.
وزعم هؤلاء أن الإنسان يفعل بلسانه كلامين في حال واحد وألف كلام وأكثر من ذلك وأبى هذا سائر أهل النظر.
3- وقد زعم الجبائي أن الإنسان لو كان أخرس عيًا يكتب كلامًا كان الكلام موجودًا مع كتابته وكان يكون متكلمًا بكلام مكتوب وهو أخرس.
وأبى غيره أن يكون المتكلم متكلمًا إلا بكلام مسموع.

.293- هل المسموع الكلام أو الصوت؟

واختلف الذين زعموا أن الصوت هو المسموع دون الكلام الذي دل عليه الصوت:
1- فقال بعضهم: كلام المخلوقين اعتمادهم على الصوت لإظهاره وتقطيعه والاعتماد عندهم حركة.
2- وقال بعضهم: هو إرادة لتقطيع الصوت وليست الإرادة عندهم حركة.

.294- كلام الإنسان هل هو حروف؟

واختلف الناس في كلام الإنسان: هل هو حروف أم لا؟
1- فقال قائلون: ليس بحروف كنحو من حكينا قولهم آنفًا وغيرهم أيضًا يقول ذلك.
2- وحكي عن عبد الله بن كلاب أنه كان يقول: معنى قائم بالنفس يعبر عنه بالحروف وحكي عنه أنه حروف.
3- وحكي عن بعض الأوائل أن النطق هو أن يخرج الإنسان ما في ضميره إلى أشخاص نوعه.
4- وقال كثير من المعتزلة: إن كلام الإنسان حروف وكذلك كلام الله.
5- فأما النظامية فيقولون: كلام الله- سبحانه- صوت مقطع وهو حروف وكلام الإنسان ليس بحروف.

.295- كم أقل الكلام من حرف؟

واختلف الذين قالوا: إن كلام الإنسان حروف كم أقل الكلام من حرف؟
1- فقال قائلون: أقل الكلام حرفان كقولك: لا.
2- وقال قائلون: الحرف الواحد يكون كلامًا وهذا مذهب الجبائي واعتل بقول أهل اللغة: الكلام اسم وفعل وحرف جاء لمعنى.

.296- هل يكون الكلام اضطرارا؟

واختلف الناس فيه من وجه آخر:
1- فقال بعضهم: قد يجوز أن يقع الكلام ضرورة للمتكلم ويجوز أن يقع اختيارًا وهذا قول أبي الهذيل وذلك أنه كان يزعم أن كلام أهل الآخرة وصدقهم خلق الله باضطرار.
2- وكذلك يقول عبد الله بن كلاب: إن الكلام يكون اضطرارًا ويكون اكتسابًا.
3- وأبى هذا قوم وزعموا أن الكلام لا يقع إلا فعلا للمتكلم.
4- وقال كثير من هؤلاء: إنه وإن كان لا يقع ضرورة للمتكلم فقد يقع ضرورة للجسم الذي أحله فيه المتكلم لأن الضرورة عندهم ما حل في جسم والفعل من غيره.

.297- معنى إسناد الكلام إلى غير المتكلم؟

واختلف الناس في تأويل قول الله-عز وجل-: {يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ} [النور: 24] وفي كلام الذراع فقالوا في ذلك أقاويل:
1- قال قائلون: كلام الذراع خلق لله اضطر الذراع إليه وكذلك شهادة الألسنة والأيدي والأرجل.
2- وقال قائلون في كلام الذراع أن الله- سبحانه- خلقها خلقًا احتملت القدرة والحياة وخلق فيها القدرة ففعلت الكلام باختيار وكذلك يقول قائلون نحو هذا في قول الله-عز وجل-: {يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ} [النور: 24] أن الله- سبحانه- يجعلها حية قادرة فتفعل الشهادة على المشهود عليه.
3- وقال قائلون: قول النبي صلى الله عليه وسلم: (هذه الذراع تخبرني أنها مسمومة) إنما معناه أنها تدلني من غير أن تكون متكلمة في الحقيقة كما يقول القائل: هذه الدار تخبر عن أهلها وعمن كان فيها وعن سلطانهم وتمليكهم في الأرض أي تدل على ذلك.
4- وقال قائلون: قول الله-عز وجل-: {يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ} أي أنهم يشهدون على أنفسهم بألسنتهم {وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ} كما يقول القائل: ضربته رجلي ومعنى ذلك أي ضربته برجلي.

.298- هل يتكلم بكلام غير مسموع؟

واختلفوا هل يتكلم الإنسان بكلام غير مسموع أم لا يتكلم إلا بكلام مسموع؟ وهل يجوز أن يتكلم الإنسان بكلام في غيره أم لا؟
1- فقال قائلون: يستحيل أن يتكلم الإنسان بكلام غير مسموع وأنه محال أن يتكلم بكلام مكتوب أو محفوظ وأنه لا يتكلم إلا بكلام مسموع ومحال أن يتكلم بكلام في غيره.
2- وقال قائلون: قد يتكلم الإنسان بكلام مسموع وبكلام مكتوب غير مسموع.
3- وقال قائلون: الكلام يستحيل أن يكون مسموعًا وأن يتكلم الإنسان إلا بكلام قائم به.

.299- كيف يكون الناسخ والمنسوخ؟

واختلفوا في الناسخ والمنسوخ في أبواب فباب منها اختلافهم في الناسخ والمنسوخ كيف يكون فقال فيه المختلفون أربعة أقاويل:
1- فقال بعضهم: إن المنسوخ هو ما رفعت تلاوة تنزيله وترك العمل بحكم تأويله فلا يترك لتنزيله ذكر يتلى في القرآن ولا لتأويله أنه يعمل به في الأحكام.
2- وقال آخرون: النسخ لا يقع في قرآن قد نزل وتلي وحكم بتأويله النبي صلى الله عليه وسلم ولكن النسخ ما أنزل الله به على هذه الأمة في حكمه من التفسير الذي أزاح الله به عنهم ما قد كان يجوز أن يمتحنهم به من المحن العظام التي كان صنعها بمن كان قبلها من الأمم.
3- وقال آخرون: إنما الناسخ والمنسوخ هو أن الله- سبحانه- نسخ من القرآن من اللوح المحفوظ الذي هو أم الكتاب ما أنزله على محمد صلى الله عليه وسلم لأن الأصل أم الكتاب والنسخ لا يكون إلا من أصل.
4- وقال آخرون: قد يقع النسخ في قرآن أنزله الله-عز وجل- وتلي وعمل به بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم ثم نسخه الله بعد ذلك وليس يلحق في ذلك بداء ولا خطأ فإن شاء الله- سبحانه- جعل نسخه إياه بتبديل الحكم في تأويله وبترك تنزيله قرآنًا متلوًا وإن شاء جعل نسخه بأن يرفع تلاوة تنزيله فينسى ولا يتلى ولا يذكر.

.300- هل ينسخ القرآن أو السنة بغير القرآن؟

واختلفوا في القرآن هل ينسخ إلا بقرآن؟ وفي السنة هل ينسخها القرآن؟ فقال المختلفون في ذلك ثلاثة أقاويل:
1- قال بعضهم: لا ينسخ القرآن إلا بقرآن مثله ولا يجوز أن ينسخ شيء من القرآن بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
2- وقال آخرون: السنة تنسخ القرآن وتقضي عليه والقرآن لا ينسخ السنة ولا يقضي عليها.
3- وقال آخرون: القرآن ينسخ السنة والسنة لا تنسخ القرآن.
4- وقال آخرون: القرآن والسنة حكمان من حكم الله-عز وجل- العلم والعمل بهما على الخلق واجب فجائز أن ينسخ الله القرآن بالسنة وأن ينسخ السنة بالقرآن لأنهما جميعًا حكمان لله- سبحانه- ينسخ من حكمه بحكمه ما يشاء.

.301- حكم تعارض النصين:

واختلفوا في الآيتين لكل واحدة منهما حكم مخالف لحكم الأخرى مما قد يجوز أن يجتمع حكمهما على اختلافه على إنسان في وقتين ويتنافيان في وقت واحد كقول الله-عز وجل-: {كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ} [البقرة: 180] فحكم الله- سبحانه- قبل المواريث أن يوصي الرجل عند موته بماله لوالديه وأقربائه ثم حكم للوالدين بالميراث في فرضه المواريث ثم قال: {مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ} [النساء: 11].
1- فقال قوم: نسخت آية المواريث للوالدين آية الوصية لهما وهم الذين قالوا لا ينسخ القرآن إلا قرآن.
2- وقال مخالفوهم: ليست آية المواريث للوالدين بناسخة لآية الوصية لهما وإنما نسخت آية الوصية لهما سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي قوله: «لا وصية لوارث» ولولا سنته بذلك كانت الوصية للوالدين على حالها جائزة لأن الله- سبحانه- إنما حكم بالمواريث لأهلها من الوالدين وغيرهما من بعد وصية يوصي بها الرجل أو دين ولولا سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه «لا وصية لوارث» كان للرجل إذا احتضر أن يوصي بماله لوالديه لأن الله ذكر ميراثهما من بعد وصية يوصي بها أو دين فإن لم يوص لهما كان لهما الميراث بآية الموارثة.
وقال أهل هذه المقالة: إنما الناسخ والمنسوخ ما ينفي حكم الناسخ حكم المنسوخ أن يحكم به على عين واحدة في حال واحدة أو في حالين لتنافي ذلك في المعنى كقوله: {وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلاثَةَ قُرُوءٍ} [البقرة: 228] وقال: {وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ} [الطلاق: 4] فجعل عدة اللواتي حضن الأقراء واللائي لم يحضن لصغر أو كبر الشهور ثم نسخ من هؤلاء المطلقات التي لم يدخل بهن فقال: {إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا} [الأحزاب: 49] فخرجن اللواتي لم يدخل بهن من حكم الآيتين جميعًا.